title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى العام - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=2" /> وقفة وسؤال ..هل كان الحجاج حقا ظالما ؟ (1)
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى العام
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 119 - المشاهدات : 1512 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          هل يوجد وجع بعد حشو العصب؟ الأسباب والعلاج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


وقفة وسؤال ..هل كان الحجاج حقا ظالما ؟ (1)

المنتدى العام


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
إداري ومشرف عام
محمد قبها غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي وقفة وسؤال ..هل كان الحجاج حقا ظالما ؟ (1)

كُتب : [ 05-27-2012 - 12:12 PM ]


الحجاج بن يوسف الثقفي
..................................


من منا لم يسمع باسم الحجاج
والذي كثيرا ما يقرن اسمه مع
الطغيان
والقسوة
والجبروت
والتسلط
وسفك الدماء
فهنا لنا وقفة وسؤال
هل كان الحجاج حقا ظالما ؟

ولادته
ولد أبو محمد الحجاج بن يوسف
بن أبي عقيل بن الحكم الثقفي
في منازل ثقيف بمدينة الطائف،
في عام الجماعة 41هـ.
وكان اسمه كليب ثم أبدله بالحجاج.
وأمه الفارعة بنت همام بن عروة بن مسعود الثقفي
الصحابي الشهيد.

نشأته
نشأ في الطائف
وتعلم القرآن والحديث والفصاحة
ثم عمل في مطلع شبابه معلم صبيان مع أبيه،
يعلم الفتية القرآن والحديث،
ويفقههم في الدين،
لكنه لم يكن راضياً بعمله هذا،
على الرغم من تأثيره الكبير عليه، فقد اشتهر بتعظيمه للقرآن.

مسيرته في الشام
التحق بشرطة الإمارة
التي كانت تعاني من مشاكل جمة
منها سوء التنظيم،
واستخفاف أفراد الشرطة بالنظام،
وقلة المجندين.
فأبدى حماسة وانضباطاً،
وسارع إلى تنبيه أولياء الأمر لكل خطأ أو خلل،
وأخذ نفسه بالشدة،
فقربه روح بن زنباع قائد الشرطة إليه،
ورفع مكانته،
ورقاه فوق أصحابه،
فأخذهم بالشدة،
وعاقبهم لأدنى خلل
فضبطهم،
وسير أمورهم بالطاعة المطلقة لأولياء الأمر.

ولايته على العراق
حين توفي
بشر بن مروان
امير العراق
كان العراق حينها يغلي بالفتن
والثورات
والصراعات
والمظالم
التي ارهقت الجيوش واتعبت كل خلفاء المسلمين
الذين جائوا بعد مقتل الخلفة الثالث عثمان بن عفان
رضي الله عنه
فحين جاء المعزون
يعزون عبد الملك في وفاة أخيه
كان الحجاج ضمن من حضروا
فوقف فيهم عبد الملك مخاطبا :
أيها الناس إن العراق
كدر ماؤها
وكثر غوغاؤها
وأملولح عذبها
وعظم خطبها
وظهر ضرامها
وعسر أخماد نيرانها
فهل من ممهد لهم بسيف
قاطع وذهن حامع
وقلب ذكي
وأنف حمي
فيخمد نيرانها ويردع غيلانها
وينصف مظلومها
ويداوي الجراح حتى تندمل
فتصفو البلاد وتأمن العباد
مالي أرى الرؤوس مطرقة والألسن معتقلة
فلم يجبه أحد..
فقام إليه الحجاج
وقال: أنا مجندل الفساق
ومطفىء نار النفاق
و قاصم الظلمة
ومعدن الحكمة
الحجاج بن يوسف
معدن العفو والعقوبة
آفة الكفر والريبة
قال الخليفة :
إليك عني وذاك
فلست هناك
ثم قال الخليفة مكررا :
من للعراق
فسكت القوم...
وقام الحجاج ثانية وقال :
انا للعراق
فقال الخلية
إذن أظنك صاحبها والظافر بغنائمها،
وإن لكل شيء يا ابن يوسف آية وعلامة
فما آيتك وما علامتك
قال:
العقوبة والعفو
والاقتداروالبسط
والازوراروالادناء
والابعاد والجفاء
والبر والتأهب والحزم
وخوض غمرات الحروب بجنان
غير هيوب
فمن جادلني قطعته
ومن نازعني قصمته
ومن خالفني نزعته
ومن دنا مني أكرمته
ومن طلب الأمان أعطيته
ومن سارع إلى الطاعة بجلته
فهذه آيتي وعلامتي
وما عليك يا أمير المؤمنين
أن تبلوني
فان كنت للاعناق قطاعا
وللأموال جماعا
وللأرواح نزاعا
ولك في الأشياء نفاعا
وإلا فليستبدل بي أمير المؤمنين
فان الناس كثير ولكن من يقوم بهذا الأمر قليل
وبعد هذا الاجتماع
انطلق الحجاج إلى العراق

دخوله الكوفه
فكان أول ما دخل الكوفة
حيث صعد المنبر ملتثما
وطفق ينتظر حتى امتلى المسجد
باهل الكوفة
وكان الحجاج حينها يترقب
ويستمع الى كل ما يدور من حوله
ثم كشف عن لثامه
وقال
أما والله فإني لأحمل الشر بثقله
وأحذوه بنعله وأجزيه بمثله،
والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها،
وإني لصاحبها،
والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى.
ثم قال: والله يا أهل العراق،
إن أمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه،
فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني أمرّها عوداً،
وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق،
يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق،
إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال،
وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود،
ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة
ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل،
إني والله لا أحلق إلا فريت،
ولا أعد إلا وفيت،
إياي وهذه الزرافات،
وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟.
يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان،
فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها،
فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا وأطيعوا،
وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والأهذار،
ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف،
ثم لا يغمد في الشتاء والصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم،
ويقيم له أودكم، وصغركم، ثم إني وجدت الصدق من البر،
ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من الفجور،
ووجدت الفجور في النار،
وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم
وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين،
وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم ثلاثة أيام،
وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به،
ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه.
ولينهبن ماله. ثم التفت إلى أهل الشام
فقال: يا أهل الشام! أنتم البطانة والعشيرة،
والله لريحكم أطيب من ريح المسك الأزفر،
وإنما أنتم كما قال الله تعالى:
"ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء"
والتفت إلى أهل العراق فقال:
لريحكم أنتن من ريح الأبخر،
وإنما أنتم كما قال الله تعالى:
"ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار".
اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام:
فقال القارئ:
بسم الله الرحمن الرحيم،
من عبد الله عبد الملك أمير المؤمنين
إلى من بالعراق
من المؤمنين والمسلمين،
سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله
فسكتوا فقال الحجاج من فوق المنبر:
"أسكت يا غلام"، فسكت، فقال:
" يا أهل الشقاق، ويا أهل النفاق ومساوئ الأخلاق.
يسلم عليكم أمير المؤمنين فلا تردون السلام؟
هذا أدب ابن أبيه؟
والله لئن بقيت لكم لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه،
ولتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكم في جسده
وفي نفسه شغلاً،
اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام"،
فقال:
بسم الله الرحمن الرحيم
فلما بلغ إلى موضع السلام صاحوا
وعلى أمير المؤمنين السلام ورحمة الله وبركاته،
فأنهاه ودخل قصر الإمارة." .
يا أهل العراق،
يا أهل النفاق والشقاق
ومساوئ الأخلاق،
إنكم طالما أوضعتم في الفتنة،
واضطجعتم في مناخ الضلال،

مخاطبا القوم
والله إني لأرى رؤسا أينعت
وقد حان قطافها
وإني لصاحبها
واني لأرى الدماء ترقرق بين العمائم واللحى
إني والله يا أهل العراق
لقد فررت عن ذكاء وفتشت عن تجربة
إن أمير المؤمنين نثر كنانة
بين يديه فعجم عيدانها فوجدني
أمرها عودا
وأصلبها مكسرا
فرماكم بي لأنكم طالما أوضعتهم في الفتن
واضطجعتم في مراقد الضلال
والله لأنكلن بكم في البلاد
ولأجعلنكم مثلا في كل واد
ولاحزمنكم حزم السلمة
ولأضربنكم ضرب غرائب الابل
وإني يا أهل العراق
لا أعد إلا وفيت
ولا أعزم إلا أمضيت
فاياي وهذه الزرافات والجماعات
وقيل وقال وكان ويكون يا أهل العراق
إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة
يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت
بأنعم الله فأتاها وعيد القرى من ربها
فاستوثقوا واستقيموا واعملوا
ولا تميلوا وتابعوا
وبايعوا
واجتمعوا واستمعوا
فليس منى الاهدار
والاكثار إنما هو هذا السيف
ثم لا ينسلخ الشتاء من الصيف
حتى يذل الله لأمير المؤمنين
صعبكم ويقيم له أودكم
ثم إني وجدت الصدق مع البر
ووجدت البر في الجنة
ووجدت الكذب مع الفجور
ووجدت الفجور في النار
وقد وجهني أمير المؤمنين إليكم
وأمرني أن أنفق فيكم
وأوجهكم لمحاربة عدوكم
مع المهلب ابن أبي صفرة
وإني أقسم بالله
لا أجد رجلا يتخلف
بعد أخذ عطائه
بثلاثة أيام إلا ضربت عنقه

كان وصول الحجاج للعراق
سنة خمس وسبعين للهجرة
وكانت مدة حكمه عشرين عاما
في ظل خلافة عبد الملك بن مروان
ومن ثم ابنه الوليد
الذين كانا اكثر المساندين له
على الرغم من معارضة
سليمان بن عبد الملك
و عمر بن عبد العزيز
فما ان حكم الحجاج العراق
حتى جعل همه الاول القضاء على الخوارج
الذين كان امرهم قد استفحل
وكثرت فتنهم
وكانوا يهزمون كل جيش يُرسل لهم

توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو نشيط
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 54
عدد النقاط : 10

محمد فارس غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 01:14 PM ]


نعم أخي محمد كان الحجاج ظالماً...بل كان رمز الظلم في التاريخ...والأدلة على ذلك واضحة وضوح الشمس...لكن المشكلة أن بعض السلفيين المعاصرين وبسبب محاججات مذهبية أخذوا يدافعون عن تاريخ المسلمين بالجملة، وكأن أي نقد للتاريخ يعني نقد (السلف الصالح) وهذه مشكلة لها أبعاد ومنطلقات كثيرة...يصعب بحثها هنا...
عندي كتاب لباحث مصري -محمود زيادة- أخذ به رسالة دكتوراة إسم كتابه (الحجاج المفترى عليه) اشتريته على أمل أن أجد فيه جديداً لكن لم أجد فيه إلا ما يعزز الفكرة المعروفة عن الحجاج...وهذا يذكرني بأحد المشايخ عندما كان يعطي درساً عن الكعبة وقدسيتها، فوصل إلى المرات التي تم فيها هدمها فذكر هدمها زمن الحجاج فأخذ يدافع عن الحجاج وقد نسي الكعبة تماماً، حتى بالغ وهو يتحدث عن الحجاج باعتباره من الصحابة، حتى انحرف تماماً وهو يبرر للحجاج قصفه للكعبة عندما قال ( وقد قصف الحجاج الكعبة بالمنجنيق عندما اضطر لقتل عبد الله بن الزبير الذي أثار الفتنة) فقلت له : لكن الذي أعرفه أن الحجاج ليس صحابياً بينما عبد الله بن الزبير صحابياً!!!! ارتبك وأخذ يخلط في الحديث وهو يهاجم أصحاب الفتن باعتبار الحجاج قامع للفتن...وقد تناسى هذا الشيخ البسيط هو وغيره أن ما كان يجري في العراق والحجاز ليس إلا ثورات حق ضد ظلم الأمويين...
ويمكن تلخيص مظالم الحجاج بما ورد عن خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز وهو يقول (لو جاءت كل أمة بلعناتها وجئنا بالحجاج لكفانا)...



التعديل الأخير تم بواسطة محمد فارس ; 05-27-2012 الساعة 01:19 PM سبب آخر: خطأ

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو نشيط
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 54
عدد النقاط : 10

محمد فارس غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 01:29 PM ]


جاء عند ابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب ج2 ص210-211 (ورمى الكعبة بالمنجنيق إلى أن قتل بن الزبير وقال جماعة إنه دس على ابن عمر من سمه في زج رمح وقد وقع في بعض ذلك في صحيح البخاري وولاه عبد الملك الحرمين مدة ثم استقدمه فولاه الكوفة وجمع له العراقين فسار بالناس سيرة جائرة....وخرج عليه ابن الأشعث ومعه أكثر الفقهاء والقراء من أهل البصرة وغيرها فحاربه حتى قتله وتتبع من كان معه فعرضهم على السيف فمن أقر له أنه كفر بخروجه عليه أطلقه ومن امتنع قتله صبرا حتى قال عمر بن عبد العزيز لو جاءت كل أمة بخبيثها وجئنا بالحجاج لغلبناهم وأخرج الترمذي من طريق هشام بن حسان أحصينا من قتله الحجاج صبرا فبلغ مائة ألف وعشرين ألفا وقال زاذان كان مفلسا من دينه وقال طاوس عجبت لمن يسميه مؤمنا وكفره جماعة منهم سعيد بن جبير والنخعي ومجاهد وعاصم بن أبي النجود والشعبي وغيرهم)....


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
مشرف
رقم العضوية : 399
تاريخ التسجيل : May 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,130
عدد النقاط : 10

سعاد 12 غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 01:54 PM ]


[frame="7 80"]
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الكريم محمد قبها
لقد كان الحجاج قائد آموي عظيِّم، هو أول من فكّر بفتح بلاد السِّند، عندما أرسل (محمد بن القاسم الثقفي)، ليؤدّب أهل السند الذين يضايقون المُسلميِّن في رحلاتهم، حكم العراق 20 سنة، وكان العراق موحداً عظيماً لا نسمع عن فتن وثورات على الحكم الآموي، له حسنات كثيرة وله سيئات،..
حاكم ظالم لكنه كان قوي وذكي يكفي انه بس اذل الفرس وقهرهم الحجاج بن يوسف الثقفي لما جاء الكوفه وكانت ارض التمرد والعصيان والشقاق فصعد المنبر فقال بيت الشعر للشاعر التميمي سحيم بن وثيل الرياحي
انا ابن جلا وطلاع الثنايا>>>> متى وضعت العمامة تعرفوني
ثم قال اني ارى رؤوس قد اينعت وقد حان وقت قطافها واني لقاطفها

ومن طرائف الحجاج.......





كان الحجاج يوما يسبح في نهر وأخذه التيار بعيدا عن الشاطئ وكاد أن يغرق فيالنهر فصاح

بأعلى صوته وقال أنقذوني فلم يسمعه الحرس. ولميسمعه إلا شاب فقير وكان الشاب لا يعرف

الحجاج فقفز مسرعا نحوه واخذ في إنقاذه فأخرج الحجاج مما كان فيه فنظر إليه الحجاج وقال له

تمنى على فقال الشاب ماذا أتمنى من رجل عاري الجسد لا يملكشيئا فقال الحجاج تمنى وستجد

ما تتمناه ألا تعلم من أنا ؟؟فقال الشاب لا لا اعلم إلا انك كنت مشرفا على الموت ...فقال الحجاج أنا الحجاج بنيوسف ففزع الشاب وقال الآن أتمنى عليك فقال الحجاج تمنى واطلب ما تريد . فقال

الشاب أسألك بالله عندما يسألك القوم من أنقذك فلا تقلأنى الذي أنقذتك وهذا ما أتمناه.

[/frame]


التعديل الأخير تم بواسطة سعاد 12 ; 05-27-2012 الساعة 03:10 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
عضو نشيط
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 54
عدد النقاط : 10

محمد فارس غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 02:30 PM ]


آمل من الزملاء الانتباه أن كلمة (ظالم) عندما نصف بها شخص وتلتصق به منهجياً، عندها لا يبقى معنى للعظمة ولا لفتح السند والهند -إن صح ذلك- ولا لإذلال الفرس - مع ملاحظة أن فتح السند والهند كانت مادته البشرية من أهل العراق وفارس، يعني هؤلاء كانوا جنود الفتح ...ولا يبقى للظالم أي حسنة...لقد قتل الحجاج(120000) مسلم صبراً، أي دون قتال، يعني في سجونه، وهذه الرواية لأحد المحدثين وهو الترمذي وليس فقط للمؤرخين الذين يتحسس منهم كثير من الإسلاميين دون وعي....
ويكفي الحجاج قتله لسيد التابعين سعيد بن جبير...وقصة قتله من القصص المؤثرة جداً في النفس حتى أن القرضاوي عمل منها مسرحية تحت عنوان (عالم وطاغية)...
أنصح بالنظر لمعاني كلمة الظلم بحسب ورودها قي القرآن...لندرك تداعيات هذه الكلمة!!!
وأنصح الأخت الفاضلة سعاد 12 بقراءة أراء العلماء فيه فضلاً عن المؤرخين... وكيف كفّره كثير منهم...



التعديل الأخير تم بواسطة محمد فارس ; 05-27-2012 الساعة 02:31 PM سبب آخر: خطأ

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
عضو نشيط
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 54
عدد النقاط : 10

محمد فارس غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 02:41 PM ]


من أسباب تكفبر جماعة من العلماء للحجاج أنه قال للمسجونين عنده، ما ذكره ابن حجر (ومما يحكى عنه من الموبقات قوله لأهل السجن "إخسؤوا فيها ولا تكلمون") يعني أنه اعتبر نفسه ربهم الأعلى...فهل يبقى لهذا الرجل حسنات...إلا من قبيل اعتبارنا أن لأبي جهل حسنات مثل أنه لم يسمح باقتحام بيت النبي صلى الله عليه وسلم دون طرق الباب يوم الهجرة حتى لا تتكشف النساء فيه...


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 03:08 PM ]


اقتباس :
من أسباب تكفبر جماعة من العلماء للحجاج أنه قال للمسجونين عنده، ما ذكره ابن حجر (ومما يحكى عنه من الموبقات قوله لأهل السجن "إخسؤوا فيها ولا تكلمون") يعني أنه اعتبر نفسه ربهم الأعلى...فهل يبقى لهذا الرجل حسنات...إلا من قبيل اعتبارنا أن لأبي جهل حسنات مثل أنه لم يسمح باقتحام بيت النبي صلى الله عليه وسلم دون طرق الباب يوم الهجرة حتى لا تتكشف النساء فيه...


أخي الكريم محمد فارس...شوية شوية عالرجال!!!
من المستغرب..أنك تثني على أبي جهل...مع أنه كافر وليس له من الحسنات شيء...بل انك حسب ردك تعتبره أفضل من الحجاج..وهذا هو الظلم بعينه...الحجاج بأي حال كان مسلما يشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله....والرسول صلى الله عليه وسلم امضى ثلاثة عشر سنة يدعو في مكة والملعون أبو جهل لم يوفر عمل أي شيء في سبيل القضاء عليه وعلى دعوته..لذا لا يحق لك أخي الكريم ان تكفر الحجاج مهما كان ...يبقى امره الى الله...وقوله للمساجين لا يخرجه من الملة وليس في قوله مضاهاة الخالق...بل الكثير منا يأخذ من آيات القرآن...وهل نظرت الى قلبه لتحكم على الرجال انه يقصد انه الرب الأعلى...
أخي الكريم...الكل منا يخطيء ويصيب..والله اعلم بالنوايا....
مشكور


التعديل الأخير تم بواسطة محمد قبها ; 05-27-2012 الساعة 03:15 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 03:13 PM ]


مشكورة أختي الكريمة سعاد..على اثرائك الطيب ...وحسن المعلومة المضافة
بارك الله فيكي


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-27-2012 - 07:59 PM ]


[frame="7 80"]
رايي بالحجاج اخي محمد انه ظالم

والظلم يطغى على جميع حسناته

بمجرد نطق اسم الحجاج

يتبادر للذهن مباشرة الظلم وا لعتو والجبروت

عجبني السجال بينك وبين اخينا محمد فارس

متابعة معكم ان شاء الله
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
عضو نشيط
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 54
عدد النقاط : 10

محمد فارس غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-28-2012 - 08:02 AM ]


أخي الكريم محمد قبها:
لم أقل أن أبا جهل خير من الحجاج...
أولاً: قلت (فهل يبقى لهذا الرجل حسنات...إلا من قبيل اعتبارنا أن لأبي جهل حسنات مثل أنه لم يسمح باقتحام بيت النبي صلى الله عليه وسلم دون طرق الباب يوم الهجرة حتى لا تتكشف النساء فيه...) يعني أنا ضربت مثال على إمكانية احتساب الحسنات للظالم أو الكافر... وأنت تقول أنني أثني على أبي جهل لمجرد أنني ذكرت له (حسنة) بين قوسين بحسب تصور الحسنات، فماذا نقول عن هذا المديح المغرق للطاغية الحجاج الذي قتل 120000 من إخوانك وإخواني المسلمين وقصف الكعبة و...و...؟
ثانياً:أنا لم أكفّره مطلقاً...أنا نقلت تكفير جماعة من التابعين له وهؤلاء عاصروه وعاصروا جرائمه...
ولعلي أتبنى قول ابن كثير والذهبي وهو القول الذي ذكرته لنا يقول فيه ( ونتقرب إلى الله ببغضه) هذا قول فصل لا قول بعده....
وأقول للأخت الفاضلة سعاد أنا نقلت كلام المحدثين وليس المؤرخين...نقلت كلام الترمذي وابن حجر العسقلاني الذي نقل عن البخاري...مع ملاحظة أن كلام المؤرخين ليس كما وصفتِ، كلام المؤرخين بخصوص الحجاج متواتر ومتضافر وجاء فيه النثر والشعر والملاحم... يعني روايات يوثق بعضها بعض...فهل نشطب كل هذا التاريخ لأجل عبارات يتيمة مفردة عن ما يُقال عن حسنات للحجاج...
وأرجو هنا أن نتوقف عند سيدتنا أسماء بنت أبي بكر الصديق ذات النطاقين لنتصورها وهي تقف قبالة جسد ولدها المنصوب على جدار الكعبة (عبد الله بن الزبير) وهو صحابيّ ونحن يُفترض أننا ندافع عن الصحابة أولاً...
لنتصورها وندقق في الحديث النبوي الذي روته :
وهو في مسند أحمد ج44ص529-534 وليس في الطبري أخت سعاد :

يقول عبد الله بن أحمد بن حنبل :
وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي هَذَا الْحَدِيثَ بِخَطِّ يَدِهِ: حَدَّثَنَا سَعِيدٌ يَعْنِي ابْنَ سُلَيْمَانَ سَعْدَوَيْهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبَّادٌ يَعْنِي ابْنَ الْعَوَّامِ، عَنْ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: لَمَّا قَتَلَ الْحَجَّاجُ ابْنَ الزُّبَيْرِ وَصَلَبَهُ مَنْكُوسًا، فَبَيْنَا هُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ، إِذْ جَاءَتْ أَسْمَاءُ، وَمَعَهَا أَمَةٌ تَقُودُهَا، وَقَدْ ذَهَبَ بَصَرُهَا، فَقَالَتْ: أَيْنَ أَمِيرُكُمْ؟ فَذَكَرَ قِصَّةً، فَقَالَتْ: كَذَبْتَ، وَلَكِنِّي أُحَدِّثُكَ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " يَخْرُجُ مِنْ ثَقِيفٍ كَذَّابَانِ، الْآخِرُ مِنْهُمَا شَرٌّ مِنَ الْأَوَّلِ، وَهُوَ مُبِيرٌ " فَأَمَّا الْكَذَّابُ فَقَدْ عَرَفْنَاهُ، وَأَمَّا الْمُبِيرُ فَأَنْتَ.
قال محقق مسند أحمد، شعيب الأرناؤوط (إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين) كما روى هذا الحديث البخاري في التاريخ الكبير ج4ص348.
فهل تكفي هذه الرواية المسندة وفق طريق البخاري ومسلم وهي عن أسماء بنت الصديق، هل تكفي لدمغ الحجاج بالظلم وأنه شرّ من المختار الثقفي الذي يطيب لكثيرين دمغه بالكفر والزندقة....
ولعل الزملاء استغربوا شدّة حديثي عن الحجاج، سبب ذلك يعود لجملة أمور:
الأول: أنني درست تلك الفترة باستفاضة خلال دراستي للماجستير في التاريخ الإسلامي...
الثاني: أنني أعتبر الظلم السياسي تحديداً شر أنواع الظلم، وواجبنا كقدوة للمجتمع أن نشنع الظلم السياسي خاصة أن كثيرين منا اكتووا بنار هذا الظلم وندرك خصوصيته...
الثالث: أن الدفاع عن الحجاج ولو على استحياء -كما رأيت هنا من بعض الزملاء- هو دفاع عن البيئة السياسية التي قادت أمتنا لجملة مفاهيم خاطئة منغرسة في اللاوعي عند المسلمين.
الرابع: أن موضوع الحجاج من الوضوح التام عند أهل العلم والتاريخ والحديث بحيث يضع كل مدافع عنه في مواجهة ميراث الأمة الحق، وهو ميراث ثورات وغضب في وجه الظلم السياسي وليس ميراث قبول وتبرير للظالمين....
الخامس: هذه الشدة قربة إلى الله بحسب رأي ابن كثير والذهبي (ونتقرب إلى الله ببغضه)...
(يعني إذا طلع الحجاج ضحية فعلى الأمة أن تشطب كل تاريخها كما عليها أن تركن للظالمين وتنسى قوله تعالى " وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ") وبهذه الآية أختم حديثي على أمل أن يعيد الزملاء الأعزاء الذين يميلون للبحث للحجاج عن حسنات، أن يعيدوا النظر في الأمر لصالح قيم العدل في مواجهة الظلم...وليعلم الزملاء أنه لا يبقى أي قيمة للشهادتين عندما يصبح هذا المسلم المزعوم ظالماً ظلما منهجياً دائماً بحيث يختم حياته بقتل عالم عظيم كسعيد بن جبير وهو بين يدي السياف يصلي لله ويدافع عن فكره السديد...

يقول تعالى في وصف الكفر (والكافرون هم الظالمون) يعني من جرائم الكفر الظلم!!!!


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
..هل, الحجاج, ظالما, وسؤال, وقفة
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين