title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى التربوي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=46" /> قضية للنقاش...(17)
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى التربوي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 123 - المشاهدات : 1512 )           »          تصميم تطبيق لمحطات الوقود (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


قضية للنقاش...(17)

المنتدى التربوي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
 
 رقم المشاركة : ( 11 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 05:08 PM ]


[frame="6 80"]
خلص متل ما بدك

مش نحرجك مع طلبتك
[/frame]


توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 12 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 336
تاريخ التسجيل : Mar 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 413
عدد النقاط : 10

معمر الحاج غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 05:56 PM ]


[frame="4 80"]
نشكرك اخت سهاد على طرح الموضوع لقد اطلعت على الموضوع صباحا وكان قد علق علي الاستاذ
محمد جرادات ... وأردت ان انتظر الى العصر حتى اتعرف الى اتجاه التعليقات
وقد كانت بالفعل رائعة ومن وحي التجربة والخبرة
من الزملاء " محمد جرادات " " أبو رشاد " " الاخت سعاد " " ابو الارقم "
أقترح ان يتم تلخيص خلاصة هذه التعليقات والنقاشات بنقاط للافادة منها
وهي بمجموعها تشكل دراسة تربوية في " التربية والسلوك "
اذا حبيتي تلخيها ست سهاد
ما تنسي تحكيلنا النكتة اللي ضحكت ابو الارقم والطلاب لمدة خمس دقائق ...بالفعل شوقنا كثييييير
فأنا أضم صوتي الى ما تفضل به الزملاء
واقول : ان الامر يتمحور في نقاط محددة :-
اولاً : بيئة الطالب " الاسرة " التي ينطلق منها الطالب الى المدرسة ...المشاهد التي علقت في ذهنه قبل المجئ الى المدرسة .
ثانياً :المدرسة ذاتها " وأقصد الادارة المدرسية والسياسة التعليمية " ..ومدى شعور الطالب بالامان ..والراحة النفسية ..ومدى وجود عنصر التشويق في التعلم .
ثالثاً:أعتقد أن العنصر الثالث هو المعلم ..ومدى حرصه على ابعاد شبح السرحان عن الطلبة من خلال دمجهم في التعلم وتفعيلهم بصورة ايجابية ودعمهم
رابعا: وأضيف الى ما ذكر : ما هو غير معلوم من اسباب ربما تشغل بال الطالب ولا نستطيع معرفتها وهذ تدخل في الجانب المظلم لدى اي انسان .
دمتم بخير
[/frame]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 13 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 07:23 PM ]


[frame="2 80"]
تكرم اخي ابو الاالمنذر رح لخص الموضوع ان شاء الله
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 14 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

Thumbs up

كُتب : [ 05-25-2012 - 07:24 PM ]


[frame="2 80"]
[frame="7 80"]

اسباب المشكلة
وجود وسائل اللهو والترفيه التي تؤدي الى تشتيت ذهن الطالب وعدم تركيزه في ظل غياب الرقابة الاسرية.
2. انقطاع وسائل الاتصال بين المدرسة والاسرة مما يجعلهما يسيران في خطين مستقيمين متباعدين عن بعضهما البعض.
3. عدم مراقبة ولي الامر او متابعته لما يعطى لأبنه من واجبات منزلية واختبارات.
4. عدم قدرة الاسرة في إثارة دافعية الطالب وتشجيعه.



اعتماد المعلم المستمر على أسلوب المحاضرة في التدريس إن المحاضرة بعدم تشجيعهاعادة لمشاركة التلاميذ في عملية التعليم و تركيزها على أهمية الاستماع و الهدوء منالحضور (التلاميذ) يحفز قسماً غير قليل منهم على التسرب الفكري و الانشغال بأمورجانبية تهم التلميذ أو أسرته



خبرة التلميذ لمشكلة شخصيةأو أسرية تأخذ عليه إدراكه وقدرته على التركيز فيميل إلى السرحان محاولاً حلها أوالتفكير بها .



صعوبة المادة الدراسية لديه، حيث يشعر التلميذ معها بسهولة السرحان أو التسرب بدل محاولته و عدم استطاعته .


الحل للمشكلة – السرحان-:



ما يتعلق بالطالب:


[على المعلم تشجيع الطلاب على المشاركة الصفية وزيادة الاهتمام بهم.


ب‌) تقديم التعزيز المعنوي لاي تقدم يظهره الطالب.


ت‌) تصميم اوراق عمل تراعي التدرج من السهل الى الصعب.


ث‌) تشجيع الطالب على القراءة الجهرية مع تصويب الاخطاء اللغوية التي يقع بها.


ج‌) تكليف الطالب بواجبات منزلية ومتابعتها.


ح‌) المتابعة المستمرة لاداء الطالب السلوكي.


خ‌) متابعة مذكرات الطالب لما يدونه المعلم على السبورة.



إشراك أكبر قدر ممكن من الطلبة في تفاصيل الدرس-


2-طرح أسئلة خفيفة بين الفينة والأخرى على الطلبة بشكل عشوائي





3-محاولة إثارة الجوانب العاطفية ما أمكن




تنويع لأساليب وأنشطةالتدريس وعدم اعتماده على المحاضرة أو الإلقاء إلا عند الضرورة ، كما هي الحال فيكون المعلومات جديدة كلياً على التلاميذ او صعبة جداً أو توضيح خبرة شخصية لديه .





مقابلة التلميذ و التعرف علىمشكلته الشخصية أو الأسرية ومحاولته الاستجابة لها إنسانيا وموضوعياً .





تعرف المعلم على مواطنالصعوبة التي يواجهها التلميذ في المادة الدراسية والاستجابة لها حسب مقتضياتالموقف التعليمي وحاجة التلميذ وقدراته العامة





1- من الضروري عقد لقاء لاولياء الامور بشكل جماعي او فردي لاظهار دور الاسرة فيمتابعة ابنائهم بما يتعلق بالواجبات المنزلية...إثارة الدافعية والحافز..... .توضيحأخطار وسائل اللهو والترفيه والاسراف في التعامل معها واثرها في تشتيت ذهنالطالب.



2) التعاون مع المرشدفي توعية ولي الامر بان المدرسةوالاسرة شريكة في مساعدة الطالب لتجاوز الضعف الدراسي






[/frame]
[/frame]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 15 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 10:42 PM ]


تجميع موفق أخت سهاد للوقوف على الأسباب ...مع ابداء الحلول


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 16 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 10:45 PM ]


[frame="2 80"]
رب يرض عنك اخي ابو رشاد

وعن الجميع

انتم افضل اخوة وخوات بالدنيا

ارتباطنا مع بعض كاسرة لا ارى لها مثيل

دام الود والاحترام يا رب

اختكم
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 17 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 10:53 PM ]


[align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.islamicteacher.org/backgrounds/4.gif');background-color:red;border:6px ridge rgb(220, 20, 60);"][cell="filter:;"][align=center]نحن تلاميذ تربينا في مدرستك أخت سهاد
نهلنا من معينك واستسقينا بدلوك
فلا حرمنا الله من بحر علومك
أدام الله قلمك معطاء[/align]
[/cell][/tabletext][/align]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 18 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 336
تاريخ التسجيل : Mar 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 413
عدد النقاط : 10

معمر الحاج غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-25-2012 - 11:01 PM ]


[frame="4 80"]
يعطيك العافية
" أســــــــــــــــتاذة ســــــــــــــــــــتهاد "

بهذا التلخيص يمكن تقديم هذه الدراسة كورقة عمل
للمشــــــــــــــــاركـــــــــة
في اي ملتقى تربوي يعنى بدراسة مثل هذه الموضوعات
[/frame]

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 19 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 05-26-2012 - 10:48 AM ]


[frame="2 80"]
واياكم اخي ابو المنذر
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 20 )
عضو ذهبي
رقم العضوية : 63
تاريخ التسجيل : Sep 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 266
عدد النقاط : 10

مصطفى عمارنة غير متواجد حالياً

افتراضي قضية للنقاش 17

كُتب : [ 05-26-2012 - 09:06 PM ]


[frame="7 80"]اسباب ســــــــرحان الطفل في الصف :

1_ رغبة الطفل للنوم وذلك لأسباب السهر وغيرها ,,

2_ قلة الطعام وخاصه الفطور او عدم تناولها فلك يؤثر على مستوى التركيز والفهم مما يجعله سرحانا ...
3_ السرحان ربما يكون في انه يتخيل شيئا ما في باله ويريد ان يحققه ولكنه يجد الصعوبه في ذلك وسبب ذلك كله الكتمان وعدم اخبار عما يجول في خاطره لأهله أو معلمه أو من هو أكبر منه .
4_ مشاكل الأسره .
5_ ميول الطالب للعب أكثر عن اللازم. يؤدي تفكيره في اللعب والتسليه والمرح وليس للجديه والتركيز .
6_ تعود الطفل على استخدام معظم حواسه في اللعب فقط ولكن دون استخدام عقله وتفكيره لذلك نجد الصعوبه في التركيز والسرحان في الفصل.
7_ قلة استعياب الطالب ,, مثلا الطالب اللذي استيعابه بطيئا تراه سرحانا ربما انه يحاول ان يركز على النقطه السابقه التي شرحها المعلم ولكن دون مواصلة استعيابه مع الطلاب(( فالأطفال مستويات في ذكاءهم))
8_ عدم التشجيع في البيت او المدرسه يجعل الطالب يسرح ويفكر ويسأل نفسه لماذا هذا زميلي قالوا له : ممتاز واحسنت وغيره ,, وأنا لاء؟؟ وغيرها من الأسئله تدور في عقله .
9_ الخوف هو سبب السرحان أحيانا على سبيل المثال : طفل لم يحل واجب اللغه العربيه وهو الآن في حصة الاجتماعيات , فترا سبب سرحانه هو خوفه من الحصه التي بعدها ,, فيفكر ماذا سيفعل؟ وماذا سيقول؟ وكيف يكون ردة فعل المعلم له ,, الى آآخره ,,,
10 _ الملل هو سبب السرحان , فمثلا مشي المعلم على نمط معين في التدريس وعدم تنويعه في الشرح .
11_ الهدوء السلبي وعدم التفاعل في الصف يؤدي الى السرحان والضجر.
12_ مكان الطالب في الصف أيضا يلعب دورا كبيرا في تركيزه ,, فمثلا الطالب اللذي يجلس في الخلف ربما يكون أكثر سرحانا من الطالب اللذي في الأمام ,.
13_ الضغط الدراسي وكثرة الواجبات المنزليه والامتحانات اليوميه ولأغلب المواد قد يِؤثر كثيرا على تركيز الطالب خلال الصف.



عـــــــــــــلاج سرحان الطفــــل في الـصــــف:


1_ التشجيع المستمر في البيت والمدرسه .

2_ التنويع في أسلوب التدريس.
3_ لجوء المعلم الى تغيير مكان الطالب بين الحين والآخر .
4_ اعطاء الطالب الامانه والثقه في النفس عدم الاجابه او القيام بفعل ما .
5_ محاولة العدل بين الطلاب وعدم اشعار الطالب بأن المعلم قد يحب هذا الطالب ويكره الآخر.
6_ اعطاء فرصه كافيه للطالب للعب وغيره ( وهذا يتعمد على اداره المدرسه التي تحدد فتره الاستراحه للطلاب)
7_ اعطاء الامتحانات المتنوعيه اليوميه لن بكميات معقوله وصفحات معدوده ان كانت بشكل يومي حتى يسهل على الطالب الدراسه والتركيز مع الفهم وتكون نفسيته مرتاحه وواثقا من درجه الامتحان اللذي سيقدمه انها ستكون عاليه ان شاء الله .
8_ لجوء المعلم الى في بعض الاوقات الى المسابقات التعليميه والمسليه حتى يستفيد الطالب وفي نفس الوقت تكون فرصه لمرحه.
9_ تكرار المعلم لشرح نقطه ما عدة مرات واعطاء فرصه للطلاب لاعداتها بأسلوبهم حتى يعطي المعلم الفرصه للتعبير والثقه في نفسية الطالب وسيتأكد المعلم بأن جميع الطلاب في استيعاب واحد . وبعدا سينتقل الى باقي الدرس,
10_ الهدوء فقط يكون وقت شرح المعلم في بدايه الدرس , اما التفاعل سيكون في الربع الآخر من الوقت , والربع الآخير قبل نهاية الحصه ستكون للمراجعه العامه لدرس اليوم والدرس السابق. وبالتالي سيستفيد الطالب كثيرا وأيضا سيطمئن المعلم من أنه قد كفى ووفى وفهم الطالب لشرحه ان شاء الله .
11_ اما بالنسبة للأهل : فيجب عليهم ان يهتمون بالنوم المبكر للطالب وايضا بوجياته الرئيسيه الصحيه وخاصه وجبة الافطار .
12_وأخير ا : يجب علينا ان نسأل الطالب بهدوء ما هو سبب سرحانه وبماذا يفكر ؟ (( وان عرف المعلم ذلك فيدل على ان المعلم له اسلوب رائع في اقناع الطالب )) ..


[/frame]


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
للنقاش...(17), قضية
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين