قطوف لغويّة (1))
هل النّخل يسمّى شجرا ؟
بعض أهل العلم أنكر تسميتها شجرة، قال الزّركشي رحمه الله كما في كتاب " عمل من طبّ لمن حبّ ": إنّ قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهَا هِيَ: النَّخْلَةُ )) إنّما ذلك على سبيل الاستعارة.
والصّحيح الجواز، للحديث أوّلا، ولأنّ العرب نطقت بذلك كما قال الزجّاج، واستدلّ بقول أحدهم:
وأخبث طلـع طلعكـنّ لأهلـه وأَنكـرُها – خُبِّرت - من شجـرات
لماذا لم تُكتَب الألف في "بِــسْمِ" ؟
قال الكافيجي في" شرح قواعد الإعراب " (ص37):
" حذفت الألف لكثرة الاستعمال، وطُوِّلت الباء عوضا منها. قال عبد الله بن دُرُستُويه: خطّان لا يُقاس عليهما: خطّ المصحف وخطّ العَروض ".
الشَّلَوْبِين
إمام من أئمّة اللّغة العربيّة، توفّي عام 645هـ. والشّلوبين بلغة الأندلس: الأبيض الأشقر.
["العبر في أخبار من غبر" (5/186، 187)].