title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - المنتدى العام - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=2" /> الدنيا للجميع... والاخرة للمطيع
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى العام
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 123 - المشاهدات : 1512 )           »          تصميم تطبيق لمحطات الوقود (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


الدنيا للجميع... والاخرة للمطيع

المنتدى العام


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية سهاد دولة
 
المدير العام
سهاد دولة غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
Thumbs up الدنيا للجميع... والاخرة للمطيع

كُتب : [ 10-19-2012 - 08:58 PM ]


[frame="2 80"]
من بين ما قرأت فعجبني ... فاحببت نقله لكم

******************************8

الدنيا للجميع والآخرة للمطيع الدنيا للجميع فهي الطريق للآخرة هنا في هذه الدنيا تكون الفرصة الوحيدة للتزود للآخرة ..
والمتأمل لحال البشرية اليوم يجد الأعاجيب بل يقرأ فيها سطورا ً لا تنتهي .. الدنيا للجميع والآخرة للمطيع الدنيا للجميع
المحسن ولمؤمن ومسلم .. ولكافر ولعاص ولغافل .. الدنيا للجميع بأرضها وسماءها وشمسها وهواءها والسعي للرزق
فيها ولكن ماذا عن البذل للآخرة ..؟ هناك من ضيع استغلال الدنيا فضاعت آخرته .. وهناك من فاز باستغلال الدنيا ليفوز
بآخرته .. الدنيا للجميع والآخرة للمطيع فليس من العجيب أن ترى كافرا ً غنيا ً ومسلما ً فقيرا ً.. فقد تجد معادلة أخرى
مسلما ً غنيا ً وكافرا ً فقيرا ً .. وهكذا في البلاء والنعم والعافية والألم الدنيا للجميع والآخرة للمطيع فتارة تجد الدولة
والسلطة للمسلمين وتارة لغيرهم ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) . ولكن العبرة بالعزة فهي للإسلام وأهله حيث كانوا
وكان حالهم .. فالله مولانا ولا مولى لهم . ( وفرحوا بالحياة الدنيا وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع ).الرعد والمتاع : هو
الشيء القليل الذاهب الزائل . الهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل ٍ يقرب إلى حبك . والله ما طلعت شمسٌ
ولا غربت إلا وحـــبك مقرونا ً بأنــــــفاسي ولا جلست إلى قــــــوم ٍ أحدِثهم إلا وأنت حديثي بين جـــــــلاسي


[/frame]


توقيع :

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 10-19-2012 - 10:00 PM ]


طلب الدّنيا
يقول تعالى: {مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ}، والظّاهر أنّ المراد بها الدّنيا الّتي تختنق داخلها كلّ أفكاره وتطلّعاته ومشاعره، بحيث لا يفهم للسّعادة معنىً إلا ما يتصوّره من نعيم السّعادة فيها، فلا يفكّر ولا يتطلّع إلا إلى الطّمأنينة وراحة العيش. وهكذا نجده ينظر من هذا المنظار إلى القضايا والغايات والأهداف، ويعالج المشاكل والحلول في واقع هذه الحياة، فليست هناك بنظره مشاكل مستقبليّةٌ تتجاوز حدود هذه الدّنيا من قريبٍ أو من بعيد، فهي البداية وهي النّهاية. ولعلّ التّعبير القرآنيّ الوارد في آيةٍ أخرى، يقدّم نموذجاً عن ذلك: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}[الأعراف: 176]، بما تمثّله كلمة الإخلاد إلى الأرض وما تعنيه من الالتصاق بها، والاستسلام لطبيعتها والاستغراق في داخلها، والتّحديق في أبعادها، بحيث لا ينظر إلى أيّ أفق آخر بعيداً عنها، فهي القيمة وهي المثال في ميزان طموحاته.
إنّ الإنسان الذي يعيش هذه الروح الغارقة في وحول الأرض، لن يخيب أمله في ما يريد، بل سيحقّق الله له ما يريده منها تبعاً لمشيئته وحكمته، وهذا ما عبّرت عنه الآية المباركة: {عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَآءُ لِمَن نُّرِيدُ}، فلن يعطيه الله كلّ ما يريده، بل سيختار له ما يتّفق مع طبائع الأشياء وأسبابها دون أن يتجاوز سننه الكونيّة لمجرّد تحقيق رغباته، وقد لا يحقّق الله ذلك لكلّ امرئ، لأنّ خصائص الواقع الّذي يحيط به لا تسمح بذلك.
وقد يتساءل البعض تعليقاً على ذلك: إذا كانت القضيّة متعلّقةً بالأسباب الطبيعيّة الكامنة في حركة الأشياء، فكيف نفهم نسبة الله التّعجيل إلى فعله لبعض النّاس دون البعض الآخر؟ ونجيب على ذلك بما أجبنا عنه في أمثاله، بأنّ إرادة الله للأشياء، لا تعني ـ دائماً ـ مباشرته لها، بل يتحقّق ذلك من خلال سننه. ثم لماذا نفكّر دائماً في استبعاد علاقته ـ تعالى ـ بالسنن الكونيّة الّتي يتحرّك ـ من خلالها ـ كلّ شيء في الكون، ما دام الله قد أقام الحياة كلّها عليها؟
يقول تعالى: {ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً}.. وهذا هو جزاء الّذي ينكر الله ورسالاته ورسله واليوم الآخر، أو لا يعمل في هذا الخطّ، بل ينحرف عنه إلى أجواء التمرُّد والعصيان، فقد أقام الله عليه الحجّة في ذلك كلّه، فلا عذر له في ما عمله من شرٍّ أو انتسب إليه من باطلٍ، لهذا سيحترق في نار جهنّم وهو مذمومٌ لسوء فعله، ومطرود لانحراف إيمانه.
السّعي للآخرة
ويتحدّث تعالى عن سعي المؤمن للآخرة: {وَمَنْ أَرَادَ الآخرةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ}، وهو الّذي فهم الحياة الدّنيا فهماً عميقاً خاصّاً، ينطلق من فهمه لمسألة الإيمان الّذي يرى في الدّنيا مزرعة الآخرة، فليس المطلوب منه أن يترك طيّباتها وشهواتها ولذائذها أو يبتعد عن قضاياها، بل المطلوب منه أن لا يستغرق فيها من خلال هواه، ولكن ينطلق فيها من خلال خوفه مقام ربّه، وملاحظته العلاقة بين الممارسة العمليّة في الدّنيا وبين النتائج السلبيّة والإيجابيّة في الآخرة، ليظلّ في عملية اتصالٍ دائمٍ وثيق بالخطّ المتوازن من خلال ما يوحي به العقل ويتحرّك به المنطق، ما يجعل من الآخرة، الّتي يتمثّل فيها رضوان الله ونعيم الجنّة، هدفاً لكلّ أعمال الدنيا، لتكون دنيا الإنسان الحسيّة آخرةً بمعنى انطلاقها من رضوان الله.
ولكن المسألة ليست إرادةً تعيش في الأعماق، بل هي الإرادة الّتي تدفع نحو العمل، وتقود إلى الهدف، لتعيش الحركة الفاعلة المتّصلة بالخطّ الّذي يربط الدنيا بالآخرة، حيث يتركّز الإيمان في عمق الشخصيّة، لأنّ السّعي إلى الآخرة من خلال طبيعة العمل الصّالح الّذي ينسجم مع الخطّ الإيماني، هو الّذي يحقّق الغاية التي حدّدها الله، إذ لا بدّ من أن يكون الساعي إلى الآخرة مؤمناً، لأنّ المسألة في المفهوم القرآنيّ هي أن يكون الخطّ العمليّ منطلقاً من الخطّ الرّوحيّ والخطّ الفكريّ الإيماني، ليكون له جذوره الضّاربة في أعماق النفس الإنسانيّة.
جزاء المؤمنين
وهكذا يتحدّث الله تعالى عن جزاء المؤمنين: {فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً}، فإنّ الله يشكر للمؤمن الّذي يريد الحصول على رضاه في الدّنيا والآخرة، ويعمل في سبيل ذلك بكلّ ما يملكه من جهدٍ وطاقةٍ وإيمان، ويعطيه من فضله ما يريد دون تحديد، لأنَّ الجزاء هنا يلتقي بالعمل، فلا ينقص حجمه عنه، بل قد يزيد عليه، إذ يمنح الله الإنسان فضلاً يضاعف له فيه الثّواب العظيم.
وهو تعالى يمنح عباده العطاء الجزيل الّذي يريدونه من شؤون الدّنيا والآخرة، وذلك برحمة منه تشمل المؤمن والكافر والمطيع والعاصي، بعيداً عن موضوع الاستحقاق المؤسَّس على قاعدة العمل، لأنّ رحمته تنطلق من قاعدة التفضُّل الّتي تحرّكت الحياة كلّها من خلالها، تماماً كما هي الشّمس تطلع على البرّ والفاجر، وكما هو المطر يهطل على الأرض الخصبة والأرض الجديبة، وكما هو الينبوع يتدفّق من طبيعة العطاء في ذاته. إنّه العطاء الإلهيّ الّذي يتدفّق وينهمر ويمتدّ بالرّحمة على أساس الحكمة، ناهيك بأنّ الله سبحانه وتعالى يربّي عباده بالرّحمة في نعمه، كما يربّيهم بالنّقمة في عذابه.

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مشرف
رقم العضوية : 502
تاريخ التسجيل : Sep 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,806
عدد النقاط : 10

فوزية زيود غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 10-19-2012 - 10:36 PM ]


[frame="7 80"]الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ولها يجمع من لا عقل له
الدنيا دار ممر والاخرة دار مقر
اللهم اجعلنا واياك حبيبتي سهاد من اهل الاخرة
اللهم اميييييييييييييين
[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
مشرف
رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,531
عدد النقاط : 10

نور القمر غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 10-20-2012 - 12:32 AM ]


اقتباس :
والله ما طلعت شمسٌ
ولا غربت إلا وحـــبك مقرونا ً بأنــــــفاسي ولا جلست إلى قــــــوم ٍ أحدِثهم إلا وأنت حديثي بين جـــــــلاسي



كلمات كالذرر المصقول بحبات من الالماس

بارك الله فيك غاليتي سهاد ورزقنا واياك خير الدنيا والاخرة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
عضو ذهبي
رقم العضوية : 550
تاريخ التسجيل : Sep 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,645
عدد النقاط : 10

فاطمة قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-16-2012 - 08:30 PM ]


بارك الله بك أخت سهاد ..
فعلا الدنيا للجميع لكن الأخره للمطيع الذي أطاع الله ورسوله ..
واتقى الله في افعاله وأقواله..
اللهم أجعلنا من عبادك المتقين ..
اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا ...
ياحي ياقبوم..


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
مشرف
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 565
عدد النقاط : 10

ابو السعيد غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-16-2012 - 09:19 PM ]


ِالنفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيهــــــا
لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنـــهـا***إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيـــــها
فإن بناها بخير طاب مسكنُــــــــه *** وإن بناها بشر خاب بانيـــــــــها
أموالنا لذوي الميراث نجمعُهــــــا ***ودورنا لخراب الدهر نبنيهـــــــا
أين الملـــــوك التي ِكانت متسلطنة***حتى سقاها بكأس الموت ساقيـها
فكم مدائنٍ في الآفاق قـــدِ بنـــــيت***أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها
لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهــــــــا ***فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيـــــــها
لكل نفس وان كانت على وجــــــلٍ***من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــــــــــــا
المرء يبسطها والدهر يقبضُهـــــا ***والنفس تنشرها والموت يطويهـا
إنما المكارم أخلاقٌ مطهـــــــــرةٌ ***الـدين أولها والعقل ثانيهـــــــــــا
والعلم ثالثها والحلم رابعهـــــــــا *** والجود خامسها والفضل سادسها
والبر سابعها والشكر ثامنهـــــــا ***والصبر تاسعها واللين باقيهـــــــا
والنفس تعلم أني لا أصادقهـــــــا ***ولست ارشدُ إلا حين اعصيهـــــا
واعمل لدارغداً رضوانُ خازنها ***والجــار احمد والرحمن ناشيهــــا
قصورها ذهب والمسك طينتهــــا***والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيهـــــا
أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عســـل ***والخمريجري رحيقاً في مجاريها
والطيرتجري على الأغصان عاكفةً***تسبـحُ الله جهراً في مغانيهـــــا
من يشتري الدارفي الفردوس يعمرها***بركعةٍ في ظلام الليل يحييها
رحم الله الامام علي كرم الله وجهه



التعديل الأخير تم بواسطة ابو السعيد ; 12-16-2012 الساعة 09:22 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
مشرف
رقم العضوية : 442
تاريخ التسجيل : Jun 2012
مكان الإقامة : فلسطين/ غزة
عدد المشاركات : 3,147
عدد النقاط : 10

صراخ الصمت غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-16-2012 - 09:40 PM ]


بوركت اختى الغالية سهاد موضوعك رائع جدا جعلنى الله واياكم من اهل الاخرة يارب العالمين
بوركت ياغالية
رضى الله عنك وشفاك وعافاك من كل شر

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
مشرف
رقم العضوية : 190
تاريخ التسجيل : Dec 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,710
عدد النقاط : 10

ام نور السعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-17-2012 - 07:22 PM ]


جزاك الله الفردوس الأعلى
كتب الله أجره بموازين حسناتك


رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
للمطيع, للجميع..., الدنيا, والاخرة
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين