title="منتديات التربيه الاسلامية جنين - منتدى الفقه الإسلامي - RSS Feed" href="external.php?type=RSS2&forumids=21" /> حكم قراءة القرآن بمس المصحف بغير وضوء وبين قراءته بغير مسه
  الرئيسية التسجيل خروج  

صفحتنا على الفيس  بوك  صفحتنا على  اليوتيوب  صفحتنا على تويتر  صفحتنا على جوجل  بلس

منتديات التربية الاسلامية جنين ترحب بزوارها الكرام ،،،، اهلا وسهلا بكم ولطفا يمنع نشر اي اعلان او دعاية تجارية هنا مع جزيل الشكر كلمة الإدارة


   
العودة   منتديات التربيه الاسلامية جنين > الأقسام المتخصصة > منتدى الفقه الإسلامي
التسجيل مركز التحميل الروابط الإضافية المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث
   

آخر 10 مشاركات شرح بالصور التسجيل في الميديا فاير ( رفع الملفات ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 123 - المشاهدات : 1512 )           »          تصميم تطبيق لمحطات الوقود (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          الاستثمار في الذهب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          الدليل الحصري لتعلم التداول من الصفر خطوة بخطوة (تجربة شخصية ونصائح عملية) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          خطط 11+12 ف1 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          ألم حشو العصب: متى يكون طبيعيًا ومتى يستدعي القلق؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          علاج تآكل الأسنان الأمامية: استعادة ابتسامتك بثقة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عملية استبدال مفصل الكوع في مصر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          جراحة إزالة الثفن | مسمار القدم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          مشاريع تخرج هندسة مدنية جاهزة pdf (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )


حكم قراءة القرآن بمس المصحف بغير وضوء وبين قراءته بغير مسه

منتدى الفقه الإسلامي


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
   
رقم المشاركة : ( 1 )
 
إداري ومشرف عام
محمد قبها غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي حكم قراءة القرآن بمس المصحف بغير وضوء وبين قراءته بغير مسه

كُتب : [ 07-25-2012 - 01:58 PM ]


[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.islamicteacher.org/backgrounds/4.gif');background-color:teal;border:2px ridge gray;"][cell="filter:;"][align=center]

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فالمحدث حدثاً أصغر تجوز له قراءة القرآن بإجماع العلماء، والأفضل أن يكون متوضئاً لها. قال النووي ( أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها)
أما مسه المصحف وحمله، فقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى تحريم ذلك، وذهب الحاكم وحماد وداود الظاهري إلى جواز ذلك، وقولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعة: 77-80]
قال النووي: ( فوصفه بالتنزيل وهذا ظاهر في إرادة المصحف الذي عندنا، فإن قالوا -أي المخالفين- المراد اللوح المحفوظ لا يمسه إلا الملائكة المطهرون، ولهذا قال يمسه بضم السين على الخبر، ولو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين النهي، فالجواب أن قوله تعالى: ( تنزيل ) ظاهر في إرادة المصحف، فلا يحمل على غيره إلا بدليل صحيح صريح، وأما رفع السين فهو بلفظ الخبر، كقوله: (لا تضار والدة بولدها) على قراءة من رفع، وقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يبيع بعضكم على بيع بعض" بإثبات الياء، ونظائره كثيرة مشهورة وهو معروف في العربية. فإن قالوا: لو أريد ما قلتم لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، فالجواب أنه يقال في المتوضئ مطهر ومتطهر) انتهى.
واستدل الجمهور أيضاً بما كتبه النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم وفيه: " أن لا يمس القرآن إلا طاهر".
قال ابن تيمية: قال الإمام أحمد: (لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه له، وهو أيضاً قول سلمان الفارسي وعبد الله بن عمر وغيرهما، ولا يعلم لهما من الصحابة مخالف) انتهى.
وقال النووي في المجموع ( واستدل أصحابنا بالحديث المذكور، وبأنه قول علي وسعد بن أبي وقاص وابن عمر رضي الله عنهم، ولم يعرف لهم مخالف من الصحابة) انتهى. وعلى هذا، فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمس المصحف أو أن يحمله، سواء للحفظ أو التعلم أو التلاوة، إلا أنه يجوز له أن يقرأ من المصحف دون أن يمسه. قال ابن تيمية ( إذا قرأ في المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وإن كان على غير طهور) انتهى.
كما يعلم أنه يستثنى من ذلك الصبيان أثناء تعلمهم القرآن للضرورة لأن طهارتهم لا تنحفظ، وحاجتهم إلى ذلك ماسة.
كما يجوز حمل المتاع وفي جملته المصحف لأن القصد نقل المتاع، فعفي عما فيه من القرآن.
والله أعلم



[/align][/cell][/tabletext][/align]

توقيع :


لا تقرأ وترحل ساهم برد أو موضوع وتذكر
جهد غيرك في كتابة المواضيع ومساعدة الاخرين .
وأعلم أن :
ردك علي الموضوع حافز ... للاستمرار و تقديم الافضل


التعديل الأخير تم بواسطة محمد قبها ; 07-25-2012 الساعة 02:04 PM
رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف
رقم العضوية : 442
تاريخ التسجيل : Jun 2012
مكان الإقامة : فلسطين/ غزة
عدد المشاركات : 3,147
عدد النقاط : 10

صراخ الصمت غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-25-2012 - 10:45 PM ]


بارك الله فيك على موضوع المفيد


التعديل الأخير تم بواسطة صراخ الصمت ; 07-25-2012 الساعة 10:49 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,419
عدد النقاط : 10

سهاد دولة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-25-2012 - 11:23 PM ]


[frame="2 80"]
بارك الله فيك اخي ابو رشاد

من الكلام نستنتج انه لا يجوز مس المصحف لغير المتوضئ
لكن هنالك رأي يجيز ذلك مع ان الاولى مسه بوضوء واليك الكلام كاملا


السؤال: ما حكم مس المصحف وتلاوة القرآن تعبداً وتعلماً لغير المتوضئ؟
الإجابة: إن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه: {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ}، وقد اختلف أهل التفسير في تفسير هذه الآية، فذهب كثير منهم إلى أن المقصود بالكتاب المكنون اللوح المحفوظ، وعلى هذا فالمقصود بقوله: {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} أي إلا الملائكة.

وقالت طائفة أخرى: بل المقصود: {إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ} فهو مختص بالمصحف الذي كُتب فيه القرآن، وأما اللوح المحفوظ فإنه كُتب فيه غير القرآن كذلك، فيكون هذا مختصاً بما كُتب فيه القرآن وحده وهو المصحف وحده، وعلى هذا: فالمطهرون اختلف في تفسيرها فقيل: معناها المطهرون بالإيمان، وهم المؤمنون، فيحرم مسه على الكفار ويحرم على المؤمنين تمكينهم من ذلك، ولهذا فإن أهل العلم اتفقوا على أنه لا يجوز السفر بالمصحف إلى دار الحرب لأن الإنسان لا يجزم بأنه يستطيع أن يحول بين الكفار وبين مسه إلا في حالات الضرورة أو إذا أمن أن يتصفحوا المصحف وأن يأخذوه منه، وهذا الذي سبق في تفسير هذه الآية يستوي فيه الجزء والمصحف الكامل.

وقالت طائفة أخرى: بل المقصود هنا المطهرون أي المتطهرون، وهذا يشمل الطهارة الكبرى والطهارة الصغرى، فالطهارة الكبرى هي الطهارة من الجنابة ومن الحيض والنفاس، والطهارة الصغرى هي الطهارة من الحدث الأصغر، وقد اختلف أهل العلم في ذلك، فذهب جمهورهم إلى منع الجُنب من مس المصحف مطلقاً لأنه ذو مانعٍ رفعُه في يده، يستطيع أن يرفعه متى شاء، وهو بالغسل إن كان قادراً عليه وواجداً للماء، وبالتيمم إن كان عاجزاً عن استعمال الماء أو فاقداً له، فرفع جنابته في يده، وذهب جمهورهم أيضاً إلى أن الحائض لا تمس المصحف، وقد ذهب المالكية والحنابلة في رواية إلى أنها تمسه إن كان مجزءاً أي تمس الجزء منه، وعللوا ذلك بأن رفع مانعها ليس في يدها فليست مثل الجنب، لأن الجنب متى شاء اغتسل وإن كان عاجزاً تيمم، والحائض لا يجزئها التيمم لأنه لا يرفع مانعها ما دام مسترسلاً عليها، وليس نقاؤها من الدم بيدها حتى تفعله، ويخاف تفلت القرآن من صدرها، ولهذا رأى المالكية والحنابلة أنه يجوز لها أن تختم القرآن كاملاً من أوله إلى آخره حفظاً، ويجوز لها أن تختمه في الأجزاء بأن تأخذ جزءاً من المصحف تأخذ المصحف المجزء فتقرأ جزءاً، فإذا أكملته وضعته وأخذت جزءاً آخر حتى تكمله.

وأما المحدث أصغر فقد ذهب كثير من المتأخرين من المالكية إلى جواز مسه للمصحف، وهذا اختيار الشيخ محنض بابه في الميسر وقبله اختاره عبد الباقي الزرقاني في شرحه على مختصر خليل، ورأوا جواز مس المحدث حدثاً أصغر للمصحف الكامل واختاروا ذلك، وذهب آخرون إلى جواز مسه للجزء فقط إذا كان مُعلِّماً أو مُتعلماً، وهذا الذي مشى عليه خليل في المختصر.

وعموماً ليس في هذه المسألة نص من الوحي سوى هذه الآية، ولم يرد فيه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بمس المصحف سوى ما ذكر.

والاحتياط أن لا يمسه الإنسان، لأن الأخذ بأثقل ما قيل احتياط في الدين، فلذلك إذا استطاع الإنسان أن لا يمس المصحف إلا وهو طاهر فذلك أولى، وقد جاء في ذلك عدد من الآثار أن لا يمس المصحف إلا طاهر، عن الصحابة والتابعين، وقد صح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن ابنه كان يمسك له المصحف وهو يقرأ، فأدخل يده في إزاره فاحتك، فقال: لعلك مسست ذكرك؟ قال: نعم، قال: قم فتوضأ، فمنعه من مس المصحف حتى يتوضأ، وهذا قول لسعد بن أبي وقاص، وقول الصحابي ليس حجة على صحابي آخر، ولكنه عند كثير من أهل العلم حجة على من دونهم على من سواهم من الناس، وعموماً إذا كان بالإمكان أن يتوضأ الإنسان فالوضوء أفضل له.

والأفضل أن يكون الإنسان على طهارة دائماً مما يؤدي إلى الثبات عند الموت، الإنسان الذي يريد أن يموت وهو حاضر غير مغطى على عقله عليه أن يلازم الطهارة، إذا كان ملازماً للطهارة بإذن الله تعالى يموت وهو حاضر لموته.


[/frame]


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-25-2012 - 11:28 PM ]


اقتباس :
بارك الله فيك على موضوع المفيد

جزاك الله كل خير أختي الكريمة
مشكورة لمروك الدائم

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-25-2012 - 11:36 PM ]


اقتباس :
والأفضل أن يكون الإنسان على طهارة دائماً مما يؤدي إلى الثبات عند الموت، الإنسان الذي يريد أن يموت وهو حاضر غير مغطى على عقله عليه أن يلازم الطهارة، إذا كان ملازماً للطهارة بإذن الله تعالى يموت وهو حاضر لموته.

بارك الله فيك أخت سهاد لهذا الاثراء المفصل
لقد أتحفتي الموضوع بخلاصة موجزة وذات معنى سلس..
فلا فض قلمك ولا جف معينه

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
عضو ذهبي
رقم العضوية : 28
تاريخ التسجيل : Jul 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 549
عدد النقاط : 10

معمر غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 08-02-2012 - 09:55 PM ]


بارك الله بك ولكن انا اميل الى الراي الذي ذكرته الاخت سهاد جزاك الله خيرا


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
إداري ومشرف عام
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Jun 2011
مكان الإقامة : فلسطين / جنين / طورة الغربية
عدد المشاركات : 2,494
عدد النقاط : 10

محمد قبها غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 08-03-2012 - 01:04 PM ]


اقتباس :
بارك الله بك ولكن انا اميل الى الراي الذي ذكرته الاخت سهاد جزاك الله خيرا

أكيد رأيها اقرب الى الصواب...مع احترامي لك ولها

رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدليلية (Tags)
الق, قراءة
   


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

   
   

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التربية الاسلامية جنين